جائزة الصين الكبرى: "ملحمة الصغار" تتواصل وفيتيل يمنح ريد بول فوزها الاول 340X297


تواصلت
"ملحمة الصغار" في بداية الموسم الحالي من بطولة العالم لسباقات فورمولا
واحد بعدما انهى الالماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول-رينو جائزة الصين
الكبرى،


المرحلة الثالثة من البطولة، في المركز الاول تحت الامطار الغزيرة التي اغرقت حلبة شنغهاي.
واكد فوز فيتيل البداية النارية للفرق الصغيرة التي استعدت لجديد هذا
الموسم مع انتصاف الذي سبقه خلافا للفرق الكبيرة التي انشغلت بمنافستها
على اللقب، وتوج بلقبه الثاني بعد الاول على حلبة مونزا الايطالية الموسم
الماضي وتحت الامطار ايضا، حين اصبح اصغر سائق يحرز المركز الاول وهو في
سن ال21 عاما و73 يوما، متفوقا على الاسباني فرناندو الونسو الذي كان عمره
يزيد قليلا على 22 عاما عندما فاز بسباقه الاول في 2003.
وكان الوافد الجديد فريق "براون جي بي-مرسيدس" فرض نفسه نجم البداية بعدما
احرز سائقه البريطاني جنسون باتون المركز الاول في السباقين الاولين في
استراليا وماليزيا، علما بانه حصل على 5 نقاط في الاخير عوضا عن 10 بسبب
توقف السباق في اللفة الثالثة والثلاثين من اصل 56 لفة بسبب الامطار
الغزيرة التي اغرقت حلبة سيبانغ كما فعلت اليوم في شنغهاي الا ان الوضع
بدأ يتحسن نسبيا مع تقدم السباق.
واكتفى باتون اليوم بالمركز الثالث خلف فيتيل وزميل الاخير الاسترالي مارك
ويبر اللذين منحا ريد بول الثنائية الاولى والفوز الاول للفريق النمسوي في
سباقه ال74، لان الفوز الذي حققه الالماني في 2008 كان على متن سيارة تورو
روسو الفريق الثاني للشركة النمسوية في بطولة العالم والذي يتخذ من
ايطاليا مركزا له.
وحافظ باتون على صدارته للترتيب العام بعدما رفع رصيده الى 21 نقطة، فيما
عزز فريقه براون جي بي-رينو صدارته لترتيب الصانعين برصيد 36 نقطة بعدما
اضاف السائق الثاني فيه البرازيلي روبنز باركيليو 5 نقاط اخرى باحتلاله
المركز الرابع.
وتواصلت معاناة فيراري بطلة الصانعين في اسوأ بداية لها منذ 1992 اذ خرج
الفريق الايطالي خالي الوفاض مجددا بعدما انهى الفنلندي كيمي رايكونن
السباق خارج النقاط بحلوله عاشرا، فيما خرج زميله البرازيلي فيليبي ماسا
باكرا بسبب عطل في سيارته "اف 60".
واستحق فيتيل الذي انطلق من المركز الاول للمرة الثانية في مسيرته بعد
السباق الايطالي في 2008، فوزه الثاني لانه تسيد الجائزة الصينية بشكل تام
وانهى السباق الذي امتد لمسافة 066ر305 كلم توزعت على 56 لفة، بفارق اكثر
من 10 ثوان عن زميله ويبر واكثر من 44 ثانية عن باتون.
وحل بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس في المركز
السادس خلف زميله الفنلندي هايكي كوفالاينن وامام الالماني تيمو غلوك سائق
تويوتا والسويسري سيباستيان بويمي سائق تورو روسو.
وانطلق السباق خلف سيارة الامان بسبب الامطار الغزيرة التي كانت تهطل على
حلبة شنغهاي ولم ينطلق السباق فعليا الا بعد 8 لفات من اصل 56، فحافظ
فيتيل على مركزه الاول امام زميله ويبر وثنائي براون جي بي باتون
وباريكيلو اللذين كان يقودان سيارة اثقل ب17 كلغ من سياراتي ثنائي ريد بول.
وشق هاميلتون طريقه من المركز التاسع الى الخامس بعدما تخطى رايكونن ومن
ثم ترولي في ظروف صعبة للغاية دفعت الكثير من السائقين للخروج عن الحلبة،
بمن فيهم هاميلتون ليعود ويتراجع الى المركز العاشر في اللفة 13، في الوقت
الذي عانى فيه رايكونن من مشاكل في محرك سيارته "اف 60".
وبرز بويمي سائق تورو روسو الجديد اذ بدا سريعا جدا على الامطار كما حال
ماسا فتجاوزا ترولي واصبحا في المركزين الخامس والسادس على التوالي في
اللفتين 13 و14.
وشهدت اللفة 15 دخول ويبر وفيتيل الى خط الحظائر من اجل التوقف الاول،
فتركا المركزين الاولين لباتون وباريكيلو على التوالي، الا ان الفارق الذي
حققه الاخيران على ملاحقيهما تبخر بدخول سيارة الامان في اللفة 18 بسبب
وجود قطع من سيارتي بي ام دبيلو ساوبر الخاصة بالبولندي روبرت كوبيتسا
وتويوتا الخاصة بترولي لاصطدامهما، ما اجبر الاخير على الانسحاب.
واستغل باتون وباريكيليو وجود سيارة الامان لاجراء توقفهما الاول في الوقت
الذي شهدت فيه الحلبة حادثا اخر باصطدام بويمي بفيتيل خلال وجود سيارة
الامان، دون ان يمنع الاخير من تصدر السباق لان سيارته "ار بي 5" لم تتعرض
للاضرار خلافا لسيارة الاول "اس تي ار 4".
واكتملت البداية الكارثية لفيراري بانسحاب ماسا في اللفة 21 بسبب عطل
ميكانيكي، ليخرج وصيف بطل الموسم الماضي خالي الوفاض للسباق الثالث على
التوالي.
وخرجت سيارة الامان في اللفة 22 وفيتيل في المقدمة امام باتون وويبر
ورايكونن وهاميلتون ومن ثم باريكيلو الذي تخلى عن مركزه بعد لفة لمصلحة
كوفالاينن.
ونجح هاميلتون في تجاوز رايكونن للمرة الثالثة في الوقت الذي استفاد فيتيل
من المسار المفتوح امامه ليوسع الفارق متوقفا بفارق اكثر من ثلاث ثوان في
لفة واحدة (24) على ملاحقه باتون، ليبتعد عن الاخير بفارق 4 ثوان.
واحتدم الصراع على المركز الثاني بين باتون وويبر، فتراجع الاول الى
المركز الثالث في اللفة 30 بعدما فقد السيطرة على سيارته "بي جي بي 001"
ما سمح لمنافسه في تجاوزه، الا ان الاخير ارتكب خطأ مماثلا ليستعيد
البريطاني مركزه لثوان معدودة لان الاسترالي رد سريعا وتجاوز سيارة براون
جي بي من الجهة الخارجية للمنعطف.
وواصل فيتيل تغريده خارج السرب مستفيدا من المسار الخالي امامه فوسع
الفارق حتى 17 ثانية عن زميله ويبر مع اللفة 34، قبل ان يجري توقفه الثاني
في اللفة 37 ليخرج في المركز الثالث خلف ويبر وباتون، ثم دخل زميله لاجراء
توقفه الثاني فاصبح ثانيا ثم استعاد الصدارة بعدما تجاوز باتون بطريقة
مميزة في اللفة 41 قبل ان يدخل الاخير الى حظيرة فريقه في اللفة 43 لاجراء
توقف جديد ما سمح لويبر باستعادة مركز الوصيف.
وكان الالماني ادريان سوتيل في طريقه لمنح فريقه فورس انديا ثلاث نقاط
ثمينة جدا لانه كان في المركز السادس قبل ان يفقد السيطرة على سيارته "في
جي ام 02" في اللفة 51 فاصطدم بجدار الامان المحيط بالمسار وخرج من
السباق، ما سمح لهاميلتون وغلوك وبويمي في "وراثة" نقطة اضافية.
وينتقل السائقون الى الخليج العربي لخوض المرحلة الرابعة على حلبة صخير في البحرين.
ترتيب السائقون العشرة الاوائل:
1- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 485ر43ر57ر1 ساعة
2- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 970ر10 ث
3- البريطاني جنسون باتون (براون جي بي مرسيدس) بفارق 975ر44 ث
4- البرازيلي روبنز باريكيللو (براون جي بي مرسيدس) بفارق 704ر03ر1 د
5- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) بفارق 102ر05ر1 د
6- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 866ر11ر1 د
7- الالماني تيمو غلوك (تويوتا) بفارق 476ر14ر1 د
8- السويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو فيراري) بفارق 439ر16ر1 د
9- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 309ر24ر1 د
10- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 750ر31ر1 د
- ترتيب بطولة العالم:
1- باتون 21 نقطة
2- باريكيلو 15
3- فيتيل 10
4- غلوك 10
5- ويبر 5ر9
6- ترولي 5ر8
7- هايدفيلد 4
الونسو 4
كوفالاينن 4
هاميلتون 4
- ترتيب الصانعين:
1- بروان جي بي 36 نقطة
2- ريد بول 5ر19
3- تويوتا 5ر18
4- ماكلارين مرسيدس 8
5- بي ام دبليو ساوبر 4
رينو 4
تورو روسو 4
8- وليامس 5ر3